آخر الأخبار

معرضُ مسقط الدّولي للكتاب.. مسرحُ الطفل وأبعاده التنويرية

المهرية نت - متابعات خاصة
السبت, 24 فبراير, 2024 - 11:29 صباحاً

نظمت الجمعية العُمانية للمسرح وبالتعاون مع اللجنة الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 28 ، ندوة حول مسرح الطفل وأبعاده التنويرية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. 

 

جاء ذلك بمشاركة مجموعة من المسرحيين في سلطنة عُمان، وهم الدكتورة كاملة بنت الوليد الهنائية ويوسف بن محمد البلوشي والدكتور عماد بن محسن الشنفري والدكتورة رحيمة بنت مبارك الجابرية، حسب وكالة الأنباء العمانية. 

 

وتناولت الندوة مصطلح مسرح الطفل والمفهومات المرتبطة به، والخصائص التي تميز بها مسرح الطفل عن غيره من الأشكال المسرحية، والوعي بحقيقة هذا المسرح وأهميته في حياة الأطفال، مع الإشارة إلى أهمية تناوله أكاديميًّا في عدد من المؤسسات التعليمية على المستوى المحلي لصقل الطاقات الإبداعية والمسرحية الكامنة لدى الطلبة المنتمين لتك المؤسسات بصفته ميلا أو موهبة في الكتابة للمسرح أو التمثيل على سبيل المثال لا الحصر.

 

وتطرق المشاركون في السياق ذاته إلى أن تطور المسرح في سلطنة عُمان مقرون بالتعليم وتدريس مناهجه ومن بينها مسرح الطفل، فالمسرح في عمومه علم عميق وفلسفة حياة، ومرتبط بعلوم أخرى كعلم النفس وعلم التربية وعلم الاجتماع. 

 

وأشار المشاركون إلى أن هناك الكثير من الجامعات العريقة حول العالم في أوروبا وفي العالم العربي لديها كليات خاصة في العلوم الإنسانية، وتضم أقسامًا لتدريس علوم المسرح، وقد تخرج من تلك الجامعات والمعاهد العديد من رواد المسرح العربي والمسرح العُماني.

 

ووضح المشاركون في الندوة أن تعليم المسرح يبدأ من المدارس، ولا يقتصر فقط على طلبة الجامعات والمعاهد، ومن الجيد أن يتم إدراج مقرر يدرس المسرح ضمن المنهج الدراسي لتأسيس أجيال ملمة بالثقافة المسرحية لأهمية المسرح المدرسي والأنشطة المسرحية وما تحققه من أهداف تنمي شخصية الطالب وتصقلها وتحقق أهدافًا تعليميّة وتربويّة.

 

وبيّن المشاركون أن واقع مسرح الطفل بسلطنة عُمان في تطور كمّي ونوعيّ وفي خطّ تطور متصاعد، وحقق خطوات وإنجازات مهمة وتجربة متراكمة. ولكن لايزال يواجه العديد من الصعوبات والتحديات التي يمكن الالتفات إليها لتطويره مستقبلًا، ومن بينها ازدياد عدد النصوص والعروض المسرحية المقدمة لمسرح الطفل بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

 

 


كلمات مفتاحية: مسرح سلطنة عمان مسقط
تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون