آخر الأخبار

وزارة التعليم العالي العمانية تبحث تطوير برنامج الابتعاث للمرحلة الجامعية

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 - 04:33 مساءً

بحثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العمانية، بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي في السلطنة مبادرة لتطوير برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي للمرحلة الجامعية الأولى.

 

وأكّد يحيى بن سلام المنذري المدير العام للبعثات على استقاء الوزارة لخططها الاستراتيجية ومشروعات التطوير المرتبطة بها من الرؤية الوطنية والساعية للتطوير والتمكين لهذا القطاع الحيوي المهم.

 

وأشار المنذري إلى أن موضوع الابتعاث يأتي من ضمن أولويات قطاع التعليم العالي، حيث تسعى الوزارة جاهدة لتطوير أعمالها وبرامجها ومشروعاتها المرتبطة بالابتعاث بشكل مستمر؛ خدمة للطلبة والطالبات من مخرجات دبلوم التعليم العام أو ما يعادله.

 

وأوضح أن أهداف هذه المبادرة تتمثل في إعداد خطة وطنية لمدة عشر سنوات لتوزيع نسب الابتعاث للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الدبلوم الأكاديمي والمهني والتقني)، ووضع خطة ابتعاث للمرحلة الجامعية الأولى داخل سلطنة عُمان وخارجها للسنوات الثلاث المقبلة.

 

وأضاف أن المبادرة تسعى لتعزيز كفاءة وجودة إدارة بيانات الطلبة المبتعثين للمرحلة الجامعية الأولى داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتعزيز كفاءة الإنفاق في برنامج الابتعاث للمرحلة الجامعية الأولى، وتحسين الإدارة المالية للموازنة المخصصة للبرنامج.

 

من جهته استعرض هلال بن سالم العبادي عضو في فريق البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، منهجية إدارة المبادرة التي تتلخص في تحليل الوضع الراهن للابتعاث والقبول في المرحلة الجامعية الأولى ورصد التحديات التي تواجه كل هدف من أهداف المبادرة، وتقييم التحديات حسب مدى تأثيرها لتحديد أولويات معالجتها، واقتراح الأفكار والحلول لمعالجة التحديات ذات الأولوية العالية.


تعليقات
square-white المزيد في عربي