آخر الأخبار

هجوم على سفينة في خليج عدن يثير المخاوف بشأن تزايد القرصنة الصومالية 

المهرية نت - خاص
الجمعة, 10 مايو, 2024 - 04:46 مساءً

اعتقلت قوة بحرية أوروبية ستة قراصنة مشتبه بهم يوم الجمعة بعد أن فتحوا النار على ناقلة نفط كانت مسافرة عبر خليج عدن، حسبما قال مسؤولون، على الأرجح كجزء من عدد متزايد من هجمات القرصنة المنطلقة من الصومال. 

 

ويأتي الهجوم على كريستال أركتيك، الذي ترفع علم جزر مارشال، في الوقت الذي يهاجم فيه الحوثيون في اليمن السفن التي تمر عبر الممر المائي الحيوي، البحر الأحمر ومضيق باب المندب الذي يربطهم. وأدت الهجمات إلى تباطؤ حركة المرور التجارية عبر الطريق البحري الرئيسي المؤدي إلى قناة السويس والبحر الأبيض المتوسط. 

 

ووفقا لوكالة " أسوشيتد برس" أطلق القراصنة النار على الناقلة من سفينة صغيرة "تحمل أسلحة وسلالم"، وفقًا لمركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابع للجيش البريطاني، والذي يشرف على طرق الشحن في الشرق الأوسط. وقالت UKMTO إن القراصنة فتحوا النار أولاً على سفينة Crystal Arctic، التي رد فريق الأمن المسلح الموجود على متنها بإطلاق النار عليهم. 

 

وقالت UKMTO إن القراصنة تخلوا بعد ذلك عن محاولتهم الاستيلاء على الناقلة، التي واصلت طريقها مع سلامة جميع أفراد طاقمها. 

 

وبعد ساعات، قالت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في المنطقة المعروفة باسم عملية أتالانتا إن فرقاطة تعمل في المنطقة اعتقلت ستة قراصنة مشتبه بهم. واحتجزت الفرقاطة القراصنة بسبب "الحالة غير الآمنة لمركبهم" وقالت إن بعضهم أصيب "بإصابات متفاوتة الخطورة". 

 

ولم يتضح على الفور ما إذا كان المصابون أصيبوا بأعيرة نارية نتيجة تبادل إطلاق النار مع كريستال أركتيك. وامتنعت القوة التابعة للاتحاد الأوروبي عن تقديم تفاصيل "بسبب أمن العمليات". 

 

تراجعت أعمال القرصنة التي كانت منتشرة قبالة الساحل الصومالي بعد أن بلغت ذروتها في عام 2011. وفي ذلك العام، تم الإبلاغ عن 237 هجومًا في المياه قبالة الصومال. وكلفت القرصنة الصومالية في المنطقة في ذلك الوقت الاقتصاد العالمي نحو 7 مليارات دولار، منها 160 مليون دولار تم دفعها كفدى، وفقا لمجموعة مراقبة المحيطات وراء القرصنة. 

 

وقد أدت زيادة الدوريات البحرية وتعزيز الحكومة المركزية في مقديشو، عاصمة الصومال، وغيرها من الجهود إلى صد القرصنة. 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي